بسم الله الرحمن الرحيم
كوب الكاكاو مفيد للقلب
28/05/2008
وجد باحثون ألمانيون ان في الكاكاو مادة طبيعية تمنع المصابين بالسكري من
الإصابة بأمراض القلب.
وذكرت صحيفة دايلي مايل البريطانية ان الباحثين درسوا تأثير كوب الكاكاو الذي
يحتوي علي كميات أكثر من العادة من مادة الفلافانول علي مصابين بالسكري من
الدرجة الثانية. واكتشف العلماء من مستشفي آشن الجامعي في ألمانيا ان شرب
الكاكاو حسن نوعية شرايين المرضي.
وتبين انه خلال شهر واحد تحرك الدم في الأوعية التي كانت مسدودة بنسبة30%
يشار إلي ان سوء عمل الشرايين قد يتسبب بأمراض القلب وهي السبب الرئيسي
وراء وفاة المصابين بالسكري.
وتوقع العلماء ان الفلافانول الموجود أيضاً في الشاي والنبيذ الأحمر يساعد
الجسم في إنتاج أكسيد النتريك الذي يساعد الشرايين علي التمدد والراحة.
وقال البروفسور مالت كيلم ان هذا الاكتشاف يركز علي حال القلب وعلي أهمية
الشوكولا الصحي وبالتالي الفلافانول الموجود في الكاكاو .
وقال المتحدث باسم المصابين بأمراض القلب في بريطانيا ان هذه النتائج مثيرة
للاهتمام لكنه نصح الناس بعدم الإفراط في شرب الشوكولا الساخن لأن فيه
كميات كبيرة من السكر والدهون .
وفي دالاس قال باحث أمريكي إن الدراسات الطبية الاخيرة أظهرت أن فيـــــتامين
د يمكن أن يمنع الاصابة بالسرطان والنوع الاول من السكري وتصلب الاوعية
المتعدد برغم المخاوف من أن الشمس التي تعد مصدراً أساسياً لهذا الفيتامين
يمكن أن تكون مضرة للجسم.
وبإمكان الجلد إنتاج كل الذي يحتاجه الجسم من فيتامين د خلال تعرض الجلد لـ
15 دقيقة في الشمس لكن كثيرين يخشون من أن يسبب التعرض لفترة طويلة
لاشعتها لسرطان الجلد.
وقالت الدكتورة جو آن كارسون التي تعمل إخصائية غذائية في مركز ساوث
وسترن الطبي بجامعة تكساس إن بإمكان الذين يخشون الاصابة بسرطان الجلد،
أو هم أكثر عرضة من غيرهم للتعرض له، الاكتفاء بتناول الاطعمة التي تحتوي
علي فيتامين د مثل الاسماك الدهنية ومن ضمنها أسماك السلمون والتونا وفطر
شيتاكي أو صفار البيض ومنتجات الحليب والالبان التي تحتوي علي هذه المادة.
أضافت إن تناول أقراص فيتامين د يومياً يمكن أن يكون مفيداً للصحة شرط ألا
يتجاوز ذلك 1000 وحدة دولية لهذه الفترة.
عن القدس العربي